60 بالمئة من السعوديين يمتلكون البطاقات الإئتمانية

ما هي البطاقات الإئتمانية ؟

البطاقات الإئتمانية هي بطاقات تستعمل في عمليات الدفع و الشراء بحد إئتماني معين، ويستلزم سداد قيمة إجمالي المشتريات المدفوعات خلال فترة معينة يحددها البنك المصدر للبطاقة حتى لا يتم إحتساب فائدة على المبالغ المستحقة، ويقدم معظم مصدري البطاقات الإئتمانية (البنوك) برامج مكافآت حتى تشجع استخدام هذه البطاقات أكثر مثل ميزات الإسترداد النقدي والأميال الجوية وغيرها.

بالرغم من النمو الكبير في القطاع المصرفي السعودي و توجيهات وسياسات مؤسسة النقد العربي السعودي في تشجيع وزيادة استخدام أدوات الدفع الإلكتروني عبر البطاقات، إلا أن الكثيرون يعتقدون بأن عدد كبير من السعوديين لا يحبذون استخدام البطاقات الإئتمانية و يفضلون التعامل النقدي عند الدفع.

لذلك أجرى موقع سوق المال.كوم في أخر الربع الثالث من عام 2015 م إستطلاعاً للرأي شارك فيه حوالي 500 شخص من زوار الموقع في السعودية حول توجهاتهم المالية ويتمحور الإستطلاع حول أربعة أسئلة مركزية ومن ضمن هذه الأسئلة:

ماذا عن استخدام البطاقات الإئتمانية ؟

وقد كانت النتائج غير متوقعة ” حيث أظهر أن حوالي 60 بالمئة من السعوديين يمتلكون بطاقات إئتمانية وهي تمثل نسبة كبيرة مقارنة بالأعوام السابقة، و لكن ما الأغراض التي يستخدمون فيها البطاقات الإئتمانية؟

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

  • أبدى الاستطلاع بأن 30 بالمئة منهم يستخدم البطاقات الإئتمانية في التسوق عبر الإنترنت، حيث يمكنهم شراء منتجات وخدمات ذات العلامات التجارية التي يفضلونها وهم في المنزل و بأسعار قد تكون أقل من المتواجد في مراكز التسوق، وبذلك يمكنهم توفير الوقت والمال.

  • وأعطى حوالي 25 بالمئة إهتماماً كبيراً لاستخدام البطاقات الإئتمانية في الدفع للنفقات اليومية، حيث أن العديد من البطاقات تقدم عروض وخصومات لدى المتاجر و المطاعم المشاركة مع البنك المصدر للبطاقة.

  • وكان هناك حوالي 24 بالمئة يفضلون استخدام البطاقات الإئتمانية خلال السفر بالخارج لأنها وسيلة آمنة وسهلة للحصول على مبالغ نقدية دون التعرض لمخاطر حمل هذه المبالغ نقداً.

  • ولكن مستخدمي البطاقات الإئتمانية من أجل السحب النقدي يمثلون حوالي 21 بالمئة، على الرغم من قرار تخفيض الحد الأدنى للسحب النقدي من البطاقات الإئتمانية إلا أنه هناك من يلجأ إليها للسحب النقدي.

لماذا يتجنب السعوديون استخدام البطاقات الإئتمانية ؟

  • 42 بالمئة من السعوديين يشعرون أن التعامل بالبطاقات الإئتمانية غير آمن، ولكن في الحقيقة هي أنها أكثر أماناً من استخدام المبالغ النقدية، فهناك الكثير من الأدوات المستخدمة لجعل هذه البطاقات آمنة مثل الرقم السري، وإشعارات الرسائل النصية لكل عملية يتم تنفيذها عبر البطاقة، والحماية ثلاثية الأبعاد لمحبي التسوق عبر الإنترنت وغيرها….

  • وأوضحت نسبة ضئيلة أن حوالي 13.04 بالمئة لا يعرفون كيفية استخدام البطاقات الإئتمانية، لذا من المهم أن يكون جميع الأفراد على دراية بأهمية المعرفة المالية و طرق استخدام البطاقات الائتمانية و مميزاتها.

ما هي البطاقة الائتمانية وكيفية عملها؟ و ما هي طريقة استخدام البطاقة الائتمانية بأمان؟

وبعد كل هذا نستطيع القول بأن للبطاقات الإئتمانية العديد من المزايا، إذا تمكنا من إختيار البطاقة المناسبة لنا، و فهم كيفية استخدامها، وتحويلها إلى أداة دفع آمنة، مع مراعاة معرفة جميع الرسوم المفروضة على البطاقة وفترة سداد المبالغ المستحقة حتى نتجنب الفوئد والرسوم الخفية للبطاقات الإئتمانية.

2 thoughts on “60 بالمئة من السعوديين يمتلكون البطاقات الإئتمانية


  1. هل ممكن أن تسحب مبالغ ماليه من حسابك عبر بطاقة الصراف الالكترونيه ، ولا يقوم البنك بخصمها في حينه . علماً أن محدودية السحب لا تتجاوز ال5000 ريال . وان السحوبات كانت بأرقام أكبر من ذلك ؟
    افيدوني رعاكم الله .


    1. شكراً أخي عصام على تواصلك معنا، أي مبلغ يتم سحبه من خلال بطاقات الصراف الآلي (إئتمانية – خصم) يتم خصمها على الفور من الرصيد المتاح لك في الحساب أو من الرصيد الإئتماني للبطاقة الإئتمانية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.