7 خطوات تساعدك في التخطيط للتقاعد

يقضي كثير من الناس الجزء الأكبر من حياتهم في الجد والاجتهاد والعمل لأن ذلك يحقق لهم ذواتهم ويمنحهم شعوراً بالرضى عن النفس ويوفر لهم بنفس الوقت مستوى من الحياة الكريمة، وبعد سنوات من البذل والعطاء لابد من الوصول إلى مرحلة التقاعد، والتي تصاحبها الكثير من التغييرات كتراجع الدخل وانخفاض الموارد المالية وتراجع الحالة الصحية، لذلك من الضروري جداً الاستعداد لهذه الفترة خلال سنوات الإنتاج والعطاء بهدف المحافظة على مستوى لائق من الحياة ولمواجهة أي صعوبات مالية قد يتعرض لها الشخص خلال تلك الفترة، فما هي الخطوات التي يمكن أن تساعد على التخطيط لمرحلة التقاعد وكيف يمكن الالتزام بها؟ هذا ما سنتعرف عليه في سياق مقالنا التالي:

7 خطوات تساعدك في التخطيط للتقاعد

  1. وضع خطة للتقاعد
    يرتكب الكثير من الأشخاص عند بداية مشوارهم المهني خطأ جسيماً عند التفكير بالتقاعد، إذ يعمد الكثير منهم إلى تأجيل فكرة الادخار للتقاعد ظناً منهم أن الوقت مازال مبكراً وأن لديهم الوقت الكافي للادخار لاحقاً. ونحن بدورنا ننصح هؤلاء بالتخلي فوراً عن التفكير بهذه الطريقة، إذ أن الالتزام بخطة للادخار مبكراً يعني تقليل حجم الالتزام المالي الذي يجب أن يخصص لتلك المرحلة، لذلك فإن أولى الخطوات التي يجب القيام بها هي وضع خطة للتقاعد تكون واضحة الملامح والأهداف وتتناسب مع التطلعات والاحتياجات المالية للفرد خلال تلك الفترة، وذلك من خلال تحديد حجم الدخل ومعرفة النفقات والالتزامات الشهرية بهدف تحديد المبلغ اللازم ادخاره لفترة التقاعد.
    [مقالات ذات صلة: شروط التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية]
  2. تحديد مبلغ التقاعد
    يخضع تحديد مبلغ التقاعد للعديد من العوامل، كالعمر والدخل الشهري والنفقات وخطط الادخار والمستوى المرغوب للحياة خلال تلك الفترة والسن المستهدف للتقاعد، لذلك يجب أن يتناسب المبلغ المحدد مع الخطط المالية الحالية وخطط الاستثمار المستقبلية، مع الأخذ بعين الاعتبار تكاليف العلاج الطبي خلال تلك الفترة حتى يتم تحديد المبلغ المناسب والعمل على وضع خطة وفقاً لهذا المبلغ.
  3. تحديد عمر التقاعد
    ما هو العمر المتوقع الذي ستقرر فيه التقاعد؟ الإجابة على هذا السؤال تساعد في تحديد عدد السنوات المتبقية قبل التقاعد، ومن خلال ذلك يمكن تحديد مبلغ الادخار الشهري المخصص لخطة التقاعد. لذلك فإنه من غير المحبذ التأخر في التخطيط للتقاعد لأن ذلك سيؤدي إلى زيادة حجم المخصص الشهري للادخار من أجل التقاعد، مما سيشكل عبئاً أكبر على الراتب ويصعب من مهمة الوصول للمبلغ المستهدف، فكلما تم الالتزام بخطة التقاعد مبكراً كلما انعكس ذلك إيجاباً على مخصص الادخار.
    [قارن بين حسابات التوفير في السعودية]
  4. مقدار المعاش الاجتماعي
    يستطيع الأشخاص الذين توفر لهم الشركات التي يعملون بها خطة للتقاعد حساب حجم المبلغ الشهري الذي سيحصلون عليه خلال مرحلة التقاعد، وبالتالي معرفة ما إذا كان ذلك المبلغ سيكون كافياً أم لا لتغطية جميع متطلبات الحياة في تلك الفترة، وبناء على ذلك يمكن تحديد المخصص الشهري الذي يجب ادخاره لرفد ذلك المبلغ بما يحقق مستوى أفضل من الحياة خلال تلك الفترة.
  5. تكاليف المعيشة في سن التقاعد
    عند وضع خطة التقاعد يجب الأخذ بعين الاعتبار النفقات الأساسية التي يجب يغطيها المبلغ المدخر لتلك الفترة التقاعد كمصاريف الحياة اليومية وتكاليف الرعاية الصحية والسكن، بالإضافة إلى الالتزامات المالية التي من الممكن أن تمتد فترة سدادها حتى فترة التقاعد كأقساط التمويل العقاري، فهذا يسهل عملية تحديد المبلغ المالي الذي يجب ادخاره للتقاعد.
  6. المحافظة على القيمة الشرائية للمدخرات
    قد يواجه الشخص خلال الادخار للتقاعد مشكلة في تراجع مستوى القوة الشرائية على المدى الطويل بسبب ارتفاع معدلات التضخم، لذلك يجب زيادة مخصص الادخار بما يتناسب مع الزيادة في معدلات التضخم.
  7. زيادة المعرفة
    القلق والتفكير السلبي بشأن المستقبل لن يفيد بشيء، لذلك لابد من عدم إضاعة الوقت والاستفادة من تجارب الآخرين بهذا المجال، فهناك الكثير من قصص النجاح والخطط المجربة، بل وهناك الكثير من الدورات والكتب التعليمية التي ترشد الناس حول كيفية التخطيط للتقاعد والتي يمكن اللجوء لها لوضع خطة مناسبة للتقاعد.

وأخيراً هناك قاعدة أساسية بسيطة للادخار من أجل التقاعد وهي استقطاع 10% من الراتب الشهري كحد أدنى للتقاعد، إذا تقوم بعض جهات العمل بتوفير خطط للتقاعد اعتماداً على هذه القاعدة، حيث تقوم من خلالها باستقطاع جزء من الراتب لحساب الادخار المخصص لفترة التقاعد، وبذلك من الممكن الاكتفاء بهذه الخطة إذا كان مستوى الدخل الذي ستوفره خلال تلك المرحلة متناسباً مع مستوى الحياة المرغوب خلال التقاعد.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.