7 خطوات تقلل من خسائر الأمطار الغزيرة والسيول

جاء فصل الشتاء اللي يحتريه الناس من العام للعام بشغف كبير، وطبعاً بعد التغيرات المناخية اللي بيشهدها العالم وتسببها في نزول مطر غزير وسيول ضخمة في مناطق كثيرة واللي من ضمنها المملكة. ودك تعرف كيف تجهز نفسك لموسم المطر عشان يمر بخير وسلام وما تتحول حياتك لنكبة وخطر كبير؟ يبيلك تأخذ احتياطات كفاية لحماية أغراضك وبيتك وسياراتك وغيرها من ممتلكاتك. ومن خلال الموضوع هذا راح نتعرف على نصائح ومحاذير بتساعدكم في حماية أغراضكم من المطر والسيول، فالكم الخير والسلامة إن شاء الله.
كيف تستعد لموسم المطر الغزير والسيول؟

  1. انتبه للأخبار أول بأول
    أنصت جيداً لوسائل الإعلام وتابع اللي تبثه القنوات التليفزيونية أو محطات الراديو حال كنت في السيارة من أخبار الطقس، والتحذيرات في حالة نزول المطر الغزير والسيول، وعليك أيضاً إتباع تعليمات الدفاع المدني وتحذيراته وعدم النزول لمجاري السيول وبطون الأودية اللي بتكون شديدة الخطورة عند نزول الأمطار
  2. اتخذ الاحتياطات اللازمة
    يبيلك تستعد وتأخذ احتياطاتك لمواجهة المطر والسيول عن طريق وضع مخزون كافي من الأطعمة، وماء الشرب في غرفة بأعلى مكان بالبيت عشان ما تصل لها المياه في حالة ارتفاع منسوبها. والأهم هو وضع الأمتعة التي تحتوي على الأوراق، والأغراض الهامة في الغرفة مع أخذ صندوق للإسعافات الأولية. ولا تسنى شاحن الجوال عشان يكون شغال وتعرف تتواصل مع الناس و تابع الأخبار، وكمان جهاز كشاف كهربائي تحسباً لانقطاع الكهرباء.
  3. لا تخاطر بحياتك وحياة أسرتك
    لا تهايط وتخرج من المنزل عند سقوط المطر الغزير والسيول، لأن هذا مخاطرة كبيرة على حياتك وحياة أسرتك، بسبب الانزلاقات التي تحدث للسيارات نتيجة نتيجة المياه الكثيرة على الطريق واللي بتؤدي إلى انحراف عجلة القيادة ووقوع الحوادث لا قدر الله.
  4. ابتعاد عن الأسلاك الكهربائية
    عليك الحذر والابتعاد عن ملامسة الأسلاك الكهربائية، وعدم الاقتراب من الأسلاك المتدلية من أعمدة الإنارة حتى لا تتعرض للصعق الكهربائي أثناء نزول المطر الغزير، والسيول، لأن جريان السيول يتسبب في تعرية الأسلاك ووقوع حوادث الصعق لا قدر الله.
  5. تجنب السباحة أو السير في مياه المطر
    يتسبب الهياط والقيام بالسباحة في مجاري السيول والأمطار في وقوع الكثير من حوادث الغرق عشان كدا عليك ألا تسمح لأي شخص من أسرتك، وخاصةً الأطفال بالسباحة أو السير في مياه الأمطار عشان ماتتعرض حياتك لأي خطر لا قدر الله، ويجب الابتعاد عن مجرى مياه السيول لأنها أول الأماكن التي تتعرض للانهيار.
  6. احمي نفسك وسيارتك
    دايم وأن تسوق حاول تكون السيارة في مكان مرتفع عن المياه، وابعد عن السير في الأمطار عشان ما تنجرف السيارة مع تيار السيول، ولا تسوق في الليل عند نزول المطر الغزير والسيول عشان تفرق بين تيار الماء المرتفع، والمنخفض، ولا تنسى تملأ سيارتك بالوقود للتحرك في أي وقت قبل وقوع أي كارثة وتأكد من وضع قوارير مياه شرب، وطعام كافي في صندوق السيارة.
  7. أمن على ممتلكاتك

يبلك تفكر صح عشان تحمي نفسك من الأضرار المالية اللي ممكن تحدث لك نتيجة لأخطار الأمطار والسيول وهذا بيكون عن طريق اختيار وثيقة التأمين المناسبة سواء على الممتلكات أو على السيارة واللي يكون من ضمنها تغطية أخطار الكوارث الطبيعية مثل المطر والسيول.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.