7 خطوات تقليل نفقات العودة للمدارس

انتهت إجازة الصيف وجاء موسم العودة للمدارس بمعاناته حق كل عام، واللي مع عودته بتزيد الأعباء المالية على كافة الأسر بالمملكة، بسبب زيادة المصاريف الخاصة بالمدارس واشتراكاتها وأغراض، مصاريف المدارس هذي من أكثر الأمور اللي بتسوي ضغوط مالية إضافية خاصة لو عندهم أكثر من طفل.
إحصائية عام 2017 كشفت عن وصول مصاريف الأسر السعودية إلى 21.8 مليار ريال على التعليم والتدريب، منها 752 مليون للدروس الخصوصية بس، كمان وصلت الرسوم الدراسية إلى 7.6 مليار ريال، وعشان تقدر الأسر السعودية تدخل موسم العودة للمدارس بدون ضغوط كثيرة سنستعرض سوياً من خلال هذا المقال عدد من الخطوات اللي راح تساعدكم في تقليل هذه المصاريف.
خطوات تقليل نفقات العودة للمدارس

  1. خطط مبكراً
    سويلك خطة قبل فوات الأوان. فلو عيالك بيدرسون في مدارس أهلية أو عالمية، فبكل تأكيد مصاريف المدارس حقهم راح تلتهم جزء كبير من دخلك الشهري – اشتراكات ودروس وأغراض-، عشان كدا يبيلك تسوي خطة مالية محكمة ما تخر المويه للسنة الدراسية الجديدة من خلال الجمع بين أهدافك المالية اللي تبيها وبين الالتزامات المالية اللي من بينها المصاريف المدرسية المتوقعة.
  2. قارن بين المدارس
    وضعك المالي و قروشك المتوفرة معك هي اللي راح تحدد نوع ومستوى تعليم ومدارس عيالك، طبعاً كلنا بنتمنى أن العيال يحصلون على أفضل مستوى تعليمي، عشان كدا عليك المقارنة بين المدارس لتختار الأقرب لأمنياتك وقروشك.
  3. لا تخاطر بمدخرات التعليم
    حذاري تستخدم المدخرات حق مصاريف المدرسية للدخول في استثمارات بها مخاطر عالية عشان تحصل على عوائد كبيرة تغطي تكاليف المدارس. لان خطتك هذه ممكن تطيح بالأرض وتعرضك لأزمة صعب حلها حال عدم تحقيق الاستثمارات هذه لأمنياتك.
  4. الاستفادة من عروض المدارس
    بعض المدارس بتقدم خصومات على المصاريف المدرسية لما تقل عدد الدفعات السداد. فمثلاً إذا كانت المدرسة بتقدم خيارات تسديد المصاريف المدرسية على أربع دفعات أو ثلاثة أو مرة واحدة. فمن الممكن اختيار دفع الرسوم مرة واحدة لتقليل القروش المطلوبة. لكن إذا لم يكن بمقدرتك تسديد القروش كاملة، اختيار طريقة الدفع اللي تناسبك وعليك خير.
  5. استغني عن الاشتراكات المدرسية الإضافيّة
    ندرى أن أسعار الاشتراكات الاضافية للمدرسة بتأثر بشكل كبير على الميزانية المخصصة لمصاريف المدارس، وكمان بعض الاشتراكات هذه بتكون مُبالغ فيها. عشان كدا عليك تقليل الاشتراكات هذي ولا تشترك في الخدمات اللي تقدر تسويها بنفسك زي توصيل العيال للمدرسة.
  6. سدد بالبطاقة الائتمانية
    البطاقات الائتمانية اللي ما يخلى الجيب منها بتقدم خلال موسم العودة للمدارس العديد من الحلول المالية اللي بتقلل أعباء مصاريف الدراسة، زي برامج عروض وخصومات عند المتاجر المشاركة واللي بتقلل من تكلفة الأغراض المدرسية وبعض البطاقات هذه بتوفر برامج تقسيط او سداد المشتريات على شهور بدون ربح أو بهامش ربح أقل عشان كدا حاول استغلال هذه البطاقة لتوفير مصاريف الموسم.
  7. البحث عن أفضل العروض
    مع دخول موسم العودة للمدارس بتسوي كافة المتاجر كعادتها العديد من العروض عشان تبيع أكثر، زي خصومات الشراء بالكمية وغيرها. عشان كدا يبيلك تسوي مقارنة بين أسعار المستلزمات المدرسية في السوق، وبعدين تشتري الأفضل من حيث الجودة والسعر.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.