7 خطوات عليك اتباعها عند انخفاض دخلك

قد يتعرض العديد منا للصدمات و الصعوبات في مسيرته العملية لذا تعرف معنا على بعض الخطوات التي ستساعدك في حال – لا قدّر الله – تعرضت لانخفاض في مستوى دخلك بحيث أن لا تتضرر ميزانيتك.

7 خطوات عليك اتباعها عند انخفاض دخلك

1- حدد ميزانيتك

الخطوة الأولى لحياة مالية سليمة هي تحديد الميزانية الشهرية و السنوية على حدٍ سواء. عليك تحديد ميزانية تبعا لمستوى دخلك و على هذا الأساس عليك تحديد التزاماتك و ما ستصرفه خلال فترة زمنية معينة. حاول أن تلتزم و لا تصرف أكثر من المبلغ الذي حددته، و إن كان بإمكانك الاستغناء عن بعض الحاجيات الثانوية فهذا سيحدث فرقا كبيرا في مبلغ إدخارك. أيضا، يمكنك فتح حساب توفير في أحد البنوك في السعودية لإدخار الأموال فيه حتى توفر و تتجنب الوقوع في الدين. و إن كنت صاحب دخل فعليك ادخار ثلث راتبك الشهري على الأقل.

2- أعد طعامك بنفسك

هل تعلم أن السعوديين يصرفون أكثر من ربع دخلهم على الأطعمة و المشروبات؟ فسواء كنت طالباً أو موظفاً إن أعددت طعامك بنفسك ستوفر مبلغ كبير من المال بدلاً من إنفاقه على تناول الطعام يوميا في المطاعم التي غالباً ما تكون ذا أسعار مرتفعة. بالإضافة إلى أن إعداد الطعام في المنزل صحي أكثر فستكون على دراية بالمقادير و طريقة الطبخ.

3- استخدم بطاقات العروض و الخصومات

معظم البطاقات الائتمانية تقدم العديد من العروض عند الدفع باستخدامها. لذا يمكنك استخدام البطاقات التي تقدم خصومات و عروض على المتاجر التي تفضلها. فمنها التي تقدم خصومات على المطاعم أو محلات الأزياء و منها أيضاً العديد التي تقدم خصومات على صالونات التجميل و العيادات.

4- خفف من استهلاك الكهرباء و المياه

مع أن تكلفة خدمات الكهرباء و الماء في المملكة تعتبر منخفضة بالنسبة للدول الأخرى إلا أن تقنين الاستخدام يوفر في فواتيرك، قم بفصل كوابل الكهرباء بعد استخدام الأجهزة و ستلاحظ الفرق في فاتورتك. و نصيحة بسيطة كالتأكد من إطفاء الأنوار و أجهزة التكييف عند الخروج من الغرفة ستحدث فرقاً.

5- استغن عن الاشتراكات الشهرية و السنوية

راجع دوماً الاشتراكات التي تدفعها و تأكد من أنك تحتاجها و تستخدمها فعلاً كاشتراكات المجلات و صناديق البريد المحلية أو الدولية و المواقع الالكترونية المختلفة.تأكد دوما أنك تستفيد من قيمة ما تدفعه مهما كان المبلغ بسيطاً.

6- حدد عدد مرات ذهابك للتسوق

من أهم الاستراتيجيات و الخطط للتوفير هي تحديد عدد مرات ذهابك للتسوق سواء كان للتسوق الشخصي أم التسوق لتلبية حاجيات المنزل. و ما عليك سوى تحديد ميزانيتك و ما ترغب في شرائه عند ذهابك للتسوق.

7- ابحث عن فرص بديلة

دائماً حافظ على وجود الخطة البديلة في مسيرة حياتك العملية. يمكنك العمل في مجالك أو مجالات أخرى ترغبها كمتعاون مستقل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.