7 خطوات لإلغاء البطاقة الإئتمانية

قد يرغب البعض في إلغاء البطاقة الإئتمانية، لعدَّة أسباب منها عدم استخدام البطاقة الائتمانية بطريقة صحيحة ممَّا زاد الأعباء الماليَّة أو الرغبة في التوقُّف عن استخدام الائتمان في الشراء أو لإزالتها من التقرير الائتمانيَّ.

7 خطوات لإلغاء حساب البطاقة الإئتمانية
إن فكرة الغاء البطاقة الائتمانية في حدّ ذاتها ليست مُشكلة، وإنَّما عليك اتّباع الخطوات التالية لإلغاء البطاقة بطريقة تحُسن من تقريرك الائتمانيّ دون مُساءلة ماليّة أو قانُونيّة مُستقبليَّة.

  1. سداد المبلغ المُستحقّ
    عند الشروع في إغلاق حساب البطاقة الإئتمانية، يجب عليك سداد جميع المبالغ المُستحقَّة على البطاقة، حتى تضمن عدم تحمُّل أي رسوم أو فوائد إضافية، وذلك قبل تقديم طلب بهذا الشأن للجهة المُصدرة للبطاقة عبر وسيلة اتصال مُوثّقة.
  2. مُراجعة بنود اتفاقيَّة البطاقة
    قبل البدء في إجراءات إغلاق حساب البطاقة الإئتمانية، يُفضّل أن تقوُّم بمُراجعة عقد البطاقة الإئتمانية، حتى تتمكن من معرفة حُقوق والتزامات كل طرف عند الرغبة في إلغاء البطاقة. فمن خلال هذه الخطوة تستطيع تحديد الأوراق والمُستندات المطلوبة بالإضافة إلى الرسوم المُطبقة.
  3. التواصل مع الجهة المُصدرة
    قُمْ بالتواصل مع الجهة المُصدرة للبطاقة من خلال قنوات الإتّصالات المُعتمدة، حتى تعرف المُستندات والإجراءات المطلوبة وغيرها. فمثلاً يُمكنك التَّحدُّث إلى مركز خدمة العملاء من خلال الرقم المذكور على البطاقة أو الذهاب إلى الفرع.
  4. تسوية خلاف المبالغ المُستحقَّة
    هناك بعض الحالات التي قد يشوبها خلاف بينك وبين الجهة المُصدرة للبطاقة. طبقاً للقانون أنت لست مُطالب بسداد جزء أو كامل المبلغ المُختلف بشأنه مع الجهة المصدرة، ولا يحق لها تحصيل أي مبلغ حتى تتم تسوية النزاع بشكل عادل.
  5. الحصول على خطاب إخلاء طرف
    يجب أن تطلب من الجهة المُصدرة للبطاقة خطاب إخلاء طرف لإثبات سداد جميع المبالغ المُستحقَّة على البطاقة، وأنك قد أنهيت التعامل بها. يجب على الجهة المُصدرة للبطاقة إصدار هذا الخطاب ومنحه للعميل خلال موعد أقصاه شهر من تاريخ كامل المُستحقَّات.
  6. إلغاء البطاقة قبل تنشيطها
    إذا قدمت على بطاقة إئتمانية وبعد استلامها، رغبت في التراجع عنها، قُمْ بالتواصل مع الجهة المُصدرة لطلب إلغاء البطاقة الإئتمانية قبل تنشيطها، حيث يتم تنفيذ الطلب خلال عشرة أيام عمل دون تحمُّل أيّ غرامة.
  7. التأكُّد من تحديث التقرير الائتمانيّ
    يجب التأكُّد من تحديث تقريرك الائتمانيّ، وضمان إزالة حساب البطاقة الإئتمانية من التقرير، حيث يجب على الجهة المُصدرة للبطاقة تحديث تقرير الائتماني الخاص بالعميل لدى شركة المعلومات الائتمانية “سمة” خلال أسبوع من تاريخ إغلاق البطاقة.
    فكل بطاقة قد حصلت عليها يتم ذكرها في التقرير برقم حساب خاص بها، وبذلك يُمكنك طلب تقريرك الائتمانيّ للتأكُّد من أن البطاقة التي طلبت إلغائها تم إلغائها بالفعل ولا يوجد أي مُستحقَّات مُتعلّقة بها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.