8 خطوات لتجهيز منشأتك لضريبة القيمة المُضافة

دعت الهيئة العامة للزّكاة والدخل جميع المنشآت التي تتخطّى إيراداتها السنوية 1,000,000 ريال سعودي إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة والتحقّق من جاهزيّتها لتطبيق الضريبة، وذلك قبل يوم 20 ديسمبر 2017، بهدف الربط بين أنظمة الجهات الحكوميّة لضمان امتثال المنشآت لمُتطلّبات الضريبة. وقد حدّدت الهيئة 8 خطوات للتأكّد من جاهزية المنشآت الكبرى لتطبيق ضريبة القيمة المُضافة.
8 خطوات لتجهيز منشأتك لضريبة القيمة المُضافة

1- مسؤوليات المنشأة والموظفين
يَتعيّن على المنشأة تعريف الموظّفين بضريبة القيمةِ المُضافة وتزويدهم بالتدريب المناسب وتحديد مسؤوليّاتهم ذات الصلة بضريبةِ القيمةِ المضافة، وترشيح شخصٍ للتواصل مع الهيئة باسمِ المُنشأة.

2- المحاسبة
على المنشأة تصنيفُ المعاملات التجارية للمنشأة بما فيها السلع والخدمات التي تقدّمها استناداً إلى نظام ضريبة القيمة المُضافة، والتواصل مع الهيئة العامة للزّكاة والدخل للاتّفاق على طريقةِ التعامل مع الحالات غير المشمولة باللائحة التنفيذيّة.

3- إدارةُ السجلاّت
على المنشأة إعداد سجلاّت تدقيق وفحص مفصّلة وكاملة تتواءم مع نظام السجلات المحاسبيّة الجديدة.

4- إدارة الموردين
على المنشأة ذكر رقم التسجيل الضريبي والشهادة الضريبيّة للموردين في البيانات الرئيسية الخاصة بهم، وأن تحتوي العقود الموقّعة مع المورّدين على بند خاص بضريبة القيمة المضافة.

5- إدارة العملاء ونقاط البيع
حيث يتم إضافة بند خاص بضريبة القيمة المضافة إلى عقود العملاء، وتضمين البيانات التالية:

  • رقم التسجيل الضريبي والشهادة الضريبيّة للعملاء في البيانات الرئيسيّة الخاصة بهم.
  • عرض الأسعار النهائي للمُنتج متضمّناً ضريبة القيمة المضافة في نقاط البيع.
  • إعداد الفواتير شاملة لجميع المجالات المرتبطة بنظام ضريبة القيمة المضافة. واتّباع عملية محدّدة للتعامل مع الديون المعدومة للعملاء.

6- الإقرار الضريبي والدفع
إنشاء نظامٍ لإعداد التقارير الضريبيّة شاملةً ضريبة المُدخلات والمُخرجات.

7- الامتثال والرقابة
تطبيق عمليةٍ محدّدة لإدارة التحديثات التي تطرأ على ضريبة القيمة المضافة نتيجةً للتغييرات التنظيميّة، ومراجعة المعاملات التجارية الجديدة طبقاً لطريقة تعاملها مع ضريبة القيمة المضافة وتعديلها وفقاً لمُقتضيات الحال، مع استخدام أدوات الرقابة التجارية اللازمة لضمان التسجيل المناسب للمعاملات التجارية، ودمج الالتزام بضريبة القيمة المضافة في إطار إدارة المخاطر، وإضافة مراجعة عمليات ضريبة القيمة المضافة في جميع نطاقات العمل والخطط الخاصة بالتدقيق المحاسبي.

8- الأنظمة وتقنية المعلومات
تحديث أنظمة تقنية المعلومات المُستخدمة في المنشأة وتهيئتها بما يتيح أداء عمليات ضريبة القيمة المضافة، وإنشاء قواعد بيانات وأنظمة إدارة مناسبة لتطبيق الضريبة.
وأكدت الهيئة العامة للزّكاة والدخل أن ضريبة القيمة المضافة ستدخل حيّز التنفيذ في الأول من يناير 2018، وعلى جميع المنشآت المؤهّلة أن تكون مستعدةً تماماً لتطبيقها من خلال الاطلاع على النظام واللائحة التنفيذيّة ومتطلبات ضريبة القيمة المضافة الموجودة على الموقع الالكتروني.

عقوبة التخلف عن التسجيل
سيؤدي التخلّف عن التسجيل بحسبَ نظام الضريبة لغرامة ماليّة تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي وإيقاف العديد من الخدمات الحكوميّة الضرورية، منها إصدار رخصة عمل، وخدمة تغيير نشاط المنشأة، وخدمة إصدار التأشيرات، وخدمة نقل العمالة، وغيرها من الخدمات الحكوميّة التي تُقدّمها وزارة التجارة والصناعة، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الشؤون البلديّة والقروية، بالإضافة إلى الجمارك ومؤسّسة النقد العربي السعودي.
كيفيّة تقديم الإقرار الضريبي
يتمّ تقديم الإقرار الضريبي من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للزكاة، وذلك من خلال تعبئة نموذج خاص لإقرار ضريبة القيمة المضافة بحسب نشاط المنشأة التجاري.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.