8 طرق لتوفير المال أثناء سنوات الدّراسة الجامعيَّة

نفقات التَّعليم الجامعي ليست بالهينة. فقد تُواجه بعض العائلات صُعوبة ماليّة في توفير المال المطلوب لتغطية تكاليف التحاق أبنائهم بالجامعة. لذلك قد تكون فكرة الادّخار وتوفير المال لدى الشَّباب خلال سنوات دراستهم الجامعيَّة أمر عاجل وضروريّ. لذلك قمنا بوضع 8 طرق تُساعدك على توفير المال والأدّخار خلال فترة الدراسة الجامعية.

  1. تابع وراقب نفقاتك
    من أجل توفير المال، عليك أن تعرف فيما تنفقه أولاً، وذلك من خلال إنشاء ميزانية شهريَّة. فالتمسك بالميزانيَّة الشَّهريَّة، وفعل قُصارى جُهدك لعدم تجاوز قيمة النَّفقات المُحدّدة، سيمنحك مهارة الاتّزان الماليّ التي تمكنك من التحكّم بسُهولة في نفقاتك. وبعد ذلك يُمكنك تحديد مقدار المال الذي تستطيع ادّخاره شهريَّاً.
  2. قلل النَّفقات الغير ضروريَّة
    بعد أن تكون لديك صورة واضحة عن مصروفاتك الشَّهريَّة، سيُمكنك تصنيف نفقاتك إلى نفقات ضروريّة ونفقات غير ضروريّة أي النَّفقات المُكمّلة والتي يمكن الاستغناء عنها، لتقليل المبلغ المُخصَّص لنفقات.
  3. تجنب تناول الأطعمة الجاهزة
    قد يكون تناول الطعام الغير مُعد منزليًّا أو خارج المنزل مُكلّفاً، بالإضافة إلى عدم صحَّته نظراً لمَّا تحتويه من كمّيّات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات التي تضر الجسم. لذلك سيكون من الجيَّد أن تتجنَّب تناول الطّعام الجاهزة من الناحية الماليَّة والصحّيَّة. لكن احرص على حفظ الطّعام في درجة حرارة مُناسبة تُبقي على سلامتها وصلاحيَّتها.
  4. احصل على الكتب مجاناً أو بسعر أقل
    عادةً لا يتم تغيير الكتب الجامعيَّة على المدى القصير، حيث يُمكنك شراء الكتب التي تحتاجها مُستعملة، إن لم يطرأ عليها أي تعديل. فهذا يضمن لك الحصول على نفس المعلومات ولكن بتكلفة أقل من أسعار الكتب الجديدة. كما يُمكنك البحث عن الكتب التي تحتاجها داخل المكتبة الجامعية، ومن ثم الإطلاع عليها مجاناً.
  5. استثمر مُدَّخراتك
    لا تتوقَّف عند تقليل النَّفقات، وإنَّما قم بادّخار المزيد من المال وجني أرباحه. يُفضّل وضع المال المُخصَّص للادّخار جانبًا بشكل مُنتظم في أدوات استثمارية آمنة وقصيرة الأجل، حتى تتمكن من زيادة قيمته مع إمكانية الوصول إليه عند وقت الحاجة. مثال قُمْ بفتح حساب توفير ذُو هامش ربح جيّد ،وقُمْ بتخصيصه لحالات الطَّوارئ التي قد تُعرقل مسيرتك الماليّة خلال الدّراسة.
  6. تفوق في الدّاسة
    قد يكون النّجاح والتفوّق الدّراسيّ سبباً في تقليل النَّفقات الدّراسيّة، ممَّا يُساهم في توفير مال أكثر. فبعض الجامعات تقدم مكافآت ماليَّة أو منح دراسيَّة لطلاَّبها المُتفوّقين، كنوع من التشجيع والتحفيز. لذلك بادر وأجعل تفوُّقه الدّراسيّ من أهدافك الرَّئيسيَّة خلال السنة.
  7. ابحث عن دخل إضافي
    خلال المرحلة الجامعيّة، قد تكون فكرة العمل الجُزئيّ فكرة مُثمرة، حيث يُمكنك جني بعض من المال بالإضافة إلى اكتساب خبرة وتعلُّم مهارات عمليّة في سوق العمل.
  8. استخدم البطاقة الائتمانية بفاعليَّة
    إذا كنت تمتلك بطاقة ائتمانية، فيجب عليك أن تُحسن استخدامها وتتجنّب الرسوم الإضافية التي يُمكنك الاستغناء عنها. كما يُفضّل أن تكون البطاقة الائتمانية المُستخدمة مُناسب لاحتياجاتك وتُتيح لك فرصَّ جيَّدة للتَّوفير مثل الحصول على بعض من العروض وخُصومات لدى المتاجر المُشاركة مع البنك المُصدر للبطاقة أو أنها تتميز ببرنامج مكافآت مثل الحصول على استرداد نقديّ أو قسائم التّسوّق.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.