9 أخطاء التسوق خلال شهر رمضان يجب تجنبها

قد يقع البعض في عدة أخطاء مالية عند التسوق خلال شهر رمضان ، ومن ثم يجد نفسه على حافة الإفلاس والديون قبل نهاية الشهر. لذا قمنا بتحديد أهم هذه الأخطاء المكلفة وكيفية تجنبها.

أخطاء التسوق خلال شهر رمضان

1- التسوق بدون تخطيط :

الذهاب إلى التسوق بدون قائمة شرائية تحددها مسبقاً، يزيد من قابلية شراء أغراض أنت في غنى عنها خصوصاً عندما تلاحظ وجود إشارات و إعلانات عن خصومات خاصة بالشهر الكريم على العديد من المنتجات. لذلك احرص على التخطيط قبل الذهاب للتسوق وإعداد قائمة باحتياجات الأساسية فقط.

2- عدم الاهتمام بقراءة بيانات المنتجات

تأتي أهمية قراءة بيانات المنتجات في احتوائها على مدة وتاريخ الصلاحية والانتهاء. فبعض البقالات تقوم بوضع خصومات على المنتجات المقربة من الانتهاء وبالتالي إذا اشتريت كمية كبير من هذه المنتجات التي لا يمكن تخزينها لفترة طويلة، ستضطر إلى التخلص منها في نهاية المطاف وشرائها مرة اخرى.

3- التركيز على البروتين الحيواني

خلال هذا الشهر تحرص العديد من الأسرة على أن يكون البروتين الحيواني ( اللحوم، الدواجن، الأسماك) من ضمن الأطباق الرئيسية على مائدة الإفطار باختلاف انواعه. بالرغم من إمكانية المزج بين البروتين الحيواني والنباتي، حيث أن البروتين النباتي ( الفول، البيض، التوفو و البقوليات) يتميز بأنه أقل تكلفة وأكثر صحة 

4- شراء منتجات رخيصة لا تحتاجها

ليس بالضرورة أن تشتري منتجاً لمجرد أن سعره رخيص، فمهما كانت قيمته  فإنها ستؤثر على ميزانيتك ولا تضيف أي فائدة لك.

5- الإسراف في التسوق

أي عدم تحديد حاجة الأسرة الفعلية من المنتجات المعروضة من ناحية الوزن والكمية. بالشراء بكميات زائدة يعرض جزء من إلى التلف قبل استخدامها،وبالتالي فإن الإسراف في الشراء قد يؤدي إلى خسارة مالية يمكنك تجنبها.

ماذا يحدث في عدم سداد ديون البطاقة الائتمانية ؟

6- الاعتماد على المشروبات الغازية

التي تتميز باحتوئها على معدل مرتفع من السكريات التي حذر منها العديد من الدراسات الاكثار من تناولها لانها تسبب أمراض مزمنة. لذا احرص على استبدال وسيلة الحصول على السكر من المشروبات الغازية والتي أيضاً ارتفعت اسعارها بعد فرض الضريبة الانتقائية بتناول الفاكهة والعصائر الطبيعية.

7- شراء الوجبات الجاهزة

قد يعتقد البعض أن الاعتماد بشكل كبير على الوجبات الجاهزة هو نوع من التوفير المالي، ولكن هذا مخالف للواقع. حيث أنها تحتوي على كميّات كبيرة من الدّهون والسكريات والبروتينات التي تتراكم في الجسم لتكون سبباً رئيسياً للأمراض المزمنة مثل السمنة والسكري

8- التركيز على العروض بشكل مبالغ

بحلول الشهر الكريم تزداد عروض البقالات، مراكز التسوق أو حتى عروض البنوك عند استخدام البطاقات الإئتمانية. وفي هذه اللحظة يقع البعض في فخ شراء الكثير من المنتجات ليس بحاجة إليها وإنما لديها عروض مغرية.

لذا لا تنجذب للعروض التي لن تفيدك مهما كان، مع البحث عن العروض المتاحة على المنتجات المدرجة في قائمة التسوق لديك فقط، حتى لا تتعد على الميزانية المخصصة للتسوق.

9- كثرة عدد مرات التسوق

زيادة عدد مرات التسوق الأسبوع يرفع من تكلفة المشتريات حيث إنفاق المزيد من الوقت والجهد، بالإضافة إلى وجود فرص أكبر لشراء الكماليات التي لا تحتاج إليها حالياً. لهذا حاول أن تقلل مهمات التسوق في رحلة واحدة اسبوعياً على الأقل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.