9 خطوات قبل شراء سيارة مستعملة

يفضل الكثير من الناس هذه الأيام شراء سيارة مستعملة نظراً لارتفاع اسعار السيارات الحديثة، والظروف الاقتصادية التي تمر بها معظم الأسر، ويخشى من يريد شراء سيارة مستعملة أن يدفع مبلغاً كبيراً في سيارة لا تستحق أو أن تكون هناك أعطال في السيارة لا يعرفها تكلفه مبالغ كثيرة لإصلاحها بعد الشراء لذلك سوف يقدم لكم موقع محفظة دوت كوم من خلال المقال التالي الخطوات التي تساعدك على شراء سيارة مستعملة بمبلغ غير باهظ، وبحالة جيدة.

كيف يمكنك تقليل تكلفة التأمين على السيارة؟

9خطوات قبل شراء سيارة مستعملة

معاينة السيارة

  1. قبل فحص السيارة عليك أولاً تحديد نوع السيارة الذي يناسبك، والموديل، وتاريخ صنع السيارة، وهل هذا النوع قطع غيارها، وكمالياتها متوفرة في الأسواق المحلية أم لا؟
  2. يجب أن تحدد الميزانية المالية التي يمكن تخصيصها للسيارة بحيث يمكن آن تحدد فئات وأنواع السيارات التي تتناسب مع إمكانياتك المالية
  3. المعاينة الخارجية للسيارة عند شراء سيارات مستعملة يجب أن تعاين بمنتهى الدقة الهيكل الخارجي للسيارة من الجانب الأيمن، والجانب الأيسر، وتتأكد من عدم وجود أي اعوجاج في جسم السيارة.
  4. قم بفتح أبواب السيارة، وعاين بمنتهى الدقة الداير الخلفي للباب، وتأكد من عدم وجود اي خبطات أو بارومة من الصدأ أو وجود لحام أو أي عيوب أخرى.
  5. قم بمعاينة العتب، وقوائم السيارة من الداخل، وافتح غطاء السيارة الأمامي “كابوت”، وعاينه جيداً، وتأكد من عدم وجود أي خدوش أو خبطات، وقم بمعاينة فرد الشاسيه، والصدر الخلفي، والأمامي، وجميع أجزاء حوض السيارة، والتأكد من سلامتها، وعدم وجود أي عيوب.
  6. قم بفتح شنطة السيارة من الخلف، وتأكد كما فعلت في المرة السابقة من عدم وجود أي عيوب بها.
  7. يمكنك معاينة أسفل السيارة بنفسك أو بالاستعانة بميكانيكي، والتأكد من عدم وجود أي بارومة أو قطع لحام أو وجود زرجينة بالشاسيه الأمامي أو الخلفي.
  8. عند شراء سيارات مستعملة قم بمعاينة صالون السيارة بمنتهى الدقة، ويجب التأكد من عدم وجود أي عيوب به مثل سلامة العدادات، والتأكد من كفاءتها، وعدم وجود أي قطع أو تلف بفرش السيارة، وعدم وجود أي كسر بالتابلوه، والتأكد من وجود جميع الكماليات داخل صالون السيارة بحالة جيدة.
  9. لفحص كهرباء السيارة، والموتور يجب الذهاب إلى فني سيارات متخصص، وحتى يتأكد من عدم رش دواخل السيارة، وجودة التكييف الموجود بالسيارة في حالة وجوده.
    أهم العوامل التي تؤثر على تكلفة تأمين السيارة

فحص تراخيص وأوراق السيارة

  1. عند شراء سيارات مستعملة يجب أن تتأكد من رخصة السيارة، وأن تكون الرخصة سارية، وباسم مالك السيارة، وعدم شراء السيارة بدون توكيل خاص بها.
  2. في حالة التأكد من سلامة أوراق السيارة، والاتفاق على سعر الشراء يجب أن تقوم بتحرير عقد بيع ابتدائي من الطرف الأول(المالك) إلى الطرف الثاني(المشتري)، ويكتب بالعقد الثمن المتفق عليه.
  3. يجب وجود شرط جزائي بالعقد يلزم الطرفين بدفع غرامة مالية تصل إلى ثمانية بالمائة من ثمن السيارة في حالة رجوع البائع أو المشتري في عملية البيع.
  4. يجب أن يكتب في العقد أنه لا يسدد مبلغ السيارة بالكامل، ويتبقى خمسة بالمائة من الثمن يتم تسديده بعد تقديم مالك السيارة للمشتري كافة الأوراق الخاصة بالسيارة من تعاملات المرور، والتسجيل بالشهر العقاري، وكل ما يتعلق بإجراءات نقل ملكية السيارة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.