9 رسوم مصرفية يمكن تجنّبها لتوفير المال

حين نبدأ التعامل مع البنوك لا بدّ أن نتحقق من الخدمات المصرفية التي تقدّمها، لأن ذلك سيجنِّبك من دون شك دفعَ رسومٍ غير ضرورية أو غير معلنة، ومن ثم توفير مال أكثر خلال الشهر. نورد بعضها فيما يلي:
9 رسوم مصرفية يمكن تجنّبها لتوفير المال

  1. رسوم تجاوز الحدّ الائتماني

في حال تجاوزت معاملاتك الحدّ الائتماني لبطاقتك الائتمانية، سيقوم البنك بفرض رسوم تجاوز الحدّ الائتماني. يمكنك تجنّب مثل هذه الرّسوم من خلال رفع الحدّ الائتماني لبطاقتك بشكل يتناسب مع مستوى نفقاتك.

  1. نسبة الربح السنوية

تقوم البنوك بفرض نسبة ربح سنوية على الرّصيد المستحق للبطاقة الائتمانية في حال عدم سداد العميل لكامل المبلغ في الموعد المحدّد. لذلك حاول دائماً تسديد إجمالي المبلغ المستحق على بطاقتك في الموعد المحدّد في الكشف الشهري لتفادي دفع هذه الرّسوم.

  1.  رسوم التأخر في السداد
    تفرض البنوك غرامة تأخير في حال عدم تسديد العميل للحدّ الأدنى المستحق للبطاقة الإئتمانية أو الأقساط الشهرية للتمويل في الموعد المحدّد.
  2. رسوم السحب النقدي

من المعروف أن استخدام البطاقة الائتمانية للحصول على مبالغ نقدّية مُكلفٌ بعض الشيء، فالبنوك تفرض رسوماً على عمليات السّحب النقدي (الصراف الآلي أو الفروع ) بحدّ الأقصى 300 ريـال. لذلك احرص على تجنّب سحب مبالغ نقدّية باستخدام البطاقة الائتمانية.

  1. الشيكات المرتجعة

عند تحرير شيك يجب التأكّد من وجود رصيدٍ كافٍ في حسابك لتغطية قيمة هذا الشيك، لأنه عدم توفر الرّصيد الكافي في الحساب يترتب عليه فرض رسوم مالية  وتقيْيد هذا الشيك على أنه مرتجع.

  1. كشف الحساب أقل من سنة

تقوم البنوك عادة بإرسال كشف الحساب الشهري إما عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي مجاناً للعملاء، بينما تتقاضى رسوماً لقاء تزويد العميل بكشف حساب عن فترات زمنية محدّدة إذا طلب.

  1. السّحب على المكشوف

قد تزوّد البنوك عملائها بخدمة السّحب على المكشوف ولكنها ليست مجانية، حيث تتم العملية من خلال تغطية البنك لقيمة مشتريات أو صرف شيكات أو سداد فواتير تلقائياً في حال تجاوزت الرّصيد المتاح في الحساب.  يمكنك إيقاف تفعيل هذه الخدمة أو الانتباه لرصيدك في الحساب قبل إجراء أي معاملة مصرفية لتجنّب هدر المزيد من الأموال.

  1. رسوم إصدار أو استبدال البطاقة الائتمانية

ليس هناك داعي للقلق؛ إذا فقدت بطاقتك الائتمانية أو بطاقة الخصم، لأنك تستطيع إيقافها أو استبدالها من خلال التواصل مع خدمة العملاء، لكن البنك قد يقوم بخصم رسوم الاستبدال، لذا يجب أن تكون حريصاً على بطاقاتك من الضّياع لتتجنّب مثل هذه الرّسوم.

  1. رسوم المعاملات الأجنبية

هناك رسوم تتقاضاها البنوك تحت مسمى رسوم الصرف الأجنبي عند استخدام بطاقة الخصم المباشر أو البطاقة الإئتمانية لسحب مبالغ نقدّية من الصراف الآلي أو لدفع ثمن مشترياتك في الخارج. يمكنك تجنب هذه الرسوم من خلال حمل مبلغ نقدي مناسب لتغطية النفقات المتوقعة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.