9 مخاوف لاستخدام البطاقات الائتمانية

هل أنت من هؤلاء الذين لديهم فوبيا استخدام البطاقات الائتمانية و يفضلون الدفع باستخدام الكاش؟
يرى البعض أن الإبتعاد عن إمتلاك بطاقات إئتمانية هو الحل الأمثل لتجنب أزمات مالية، وذلك لعدم تكوّن صورة صحيحة وكاملة عن البطاقات الإئتمانية.
فيما يلي سيتم مناقشة أهم تسعة مخاوف من استخدام البطاقات الإئتمانية و كيفية التغلب عليها:-

    1. سداد معدلات فائدة عالية

      نعم، تصطحب أغلب البطاقات الإئتمانية فوائد / هوامش ربح عالية جداً أكثر من القروض الشخصية.
      ولكن ماذا يعني لك معدل الفائدة؟ إذا قمت بسداد المبلغ المستحق قبل إنتهاء فترة السماح؟ فإذا التزمت بسداد المبلغ المستحق على بطاقتك في الوقت المحدد شهرياً، فلن يتم فرض أي رسوم تأخير أو فائدة على المبلغ المستحق.

    2. تحصيل رسوم خفية

      معظم الناس يشتكون من تحصيل البنك رسوم لم تكن في الحسبان مثل رسوم السحب النقدي أو معدل الصرف الأجنبي، و لتجنب مثل هذا الخطأ، يجب معرفة جميع الرسوم المفروضة على المعاملات التي تتم من خلال البطاقة، فمثلاً إذا كنت تنوي السفر إلى الخارج ومن ثم التسوق باستخدام البطاقة الإئتمانية، فعليك التأكد من سعر الصرف المطبق على البطاقة وكذلك إذا كنت تنوي الحصول على نقدية من خلال هذه البطاقة، عليك التأكد من رسوم السحب النقدي أولاً.

    3. بطاقتي الخصم أكثر حماية من البطاقة الإئتمانية

      خصوصاً عند التسوق أونلاين، هناك مقالات كثيرة تتحدث عن عمليات الإحتيال التي تتم على البطاقات الإئتمانية، لكن هذه المقالات لم تكن حيادية، حيث أن البطاقات الإئتمانية تشترط إدخال الرقم السري قبل استخدامها وأيضاً الغالبية منها يتميز بخاصية الحماية عند التسوق عبر الإنترنت، ومن ناحية أخرى يجب عليك أن تستخدم بطاقتك لدى مواقع ومتاجر موثوقة لتجنب حدوث أي عمليات احتيال.

      [قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

    4. استخدام البطاقة الإئتمانية يفقدني السيطرة على ميزانيتي

      واجه بعض مستخدمين البطاقات الإئتمانية مشلكة الإفراط وعدم التحكم في الإنفاق، من ثم إنهيار خطط الميزانية لديهم، مما جعلهم يشعرون بتجربة سيئة مع هذه البطاقات.
      على النقيض رأى الكثير، أنها تقوي خطط الميزانية وإدارة الإنفاق، خصوصاً في حالات الطوارئ ” والتي قد تتسب في إنهيار كامل لحدود الميزانية” عن طريق وضع حد إئتماني للبطاقة بالمبلغ الذي يناسبهم شهرياً، في المقابل الإحتفاظ بسيولة نقدية لتغطي حالات الطوارئ. ولا تنسى الخصومات التي توفرها البطاقة مما يوفر لك الكثير خلال الشهر.

    5. إصدار شيك ضمان

      هناك من يرغب في إمتلاك بطاقة إئتمانية، ولكن سرعان ما تنتهي رغبته فور مطالبته بإصدار شيك الضمان ” يتم إصداره من قبل حامل البطاقة لصالح البنك المصدر، ويكون بمثابة ضمان للحد الإئتماني المتاح على البطاقة الإئتمانية”، ظناً منه أن البنك يمكن إستغلال هذا الشيك في أي وقت إن شاء.
      ولكن هذا الإمر خاطئ، فكما أقرت مؤسسة ساما بحقوق المصارف أقرت أيضاً بحقوق العملاء، حيث لا يمكن للبنك استخدام شيك الضمان إلا عند التعثر في السداد وعدم الوفاء بالدين وإنذار العميل مسبقاً، كما يمكنك أيضاً كتابة ملاحظة أنه تم إصداره كضمان لبطاقة إئتمانية و لا يتم صرف هذا الشيك إلا بإشعار وموافقة منك. فهذا الشيك وظيفته هو الضمان (التامين) بأنك ستسدد المبالغ المستحقة على البطاقة وعند إلغاء البطاقة يتم إلغاء الشيك أيضاً

    6. عدم تحقيق حياة مالية مريحة مع البطاقة الإئتمانية كما هو معلن عنه

      يقول البعض أن البطاقة الإئتمانية تحمل معها تكلفة أعلى للمشتريات على عكس ما هو مروج له، هناك مثلاً مؤسسات تحصل فواتيرها بمبالغ أكثر من المستحق عند السداد بالبطاقة الإئتمانية.
      هذة المشكلة عاملها الأساسي هو عدم معرفة كيفية استخدام بطاقتك الإئتمانية، فيجب أن تكون على دراية كاملة قبل استخدام البطاقة أو النقدية.
      فمثلاً: يمكنك التسوق بالبطاقة الإئتمانية لدى شركاء البنك للحصول على إمتيازات وخصومات نقدية أوتجميع نقاط، لكن لا تستخدمها لدفع فواتير تحتسب رسوم عند السداد بالبطاقة.

    7. لا أحب الإلتزامات

      هناك من لا يحب فكرة الإلتزام بسداد مبلغ معين كل شهر كما تسبب له ضغوط نفسياً أيضاً، لذا عندما تحدثه عن بطاقة إئتمانية فيكون رد فعله الأسرع هو الرفض خوفاً من الإلتزامات الشهرية.
      دعنا نفكر جيداً في الأمر، فإذا كنت تنفق 5,000 ريال شهرياً بدون استخدام البطاقة فما الفرق إذا أنفقت نفس المبلغ بالبطاقة الإئتمانية؟ ففي الحالتين أنت أنفقت نفس المبلغ، أي أن استخدامها ليس إلتزاماً جديداً يقع فوق كاهلك فأنت الذي تحدد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه و القرار قرارك.

      [مقالة ذات صلة: معايير إختيار أفضل بطاقة إئتمانية]

    8. برامج المكافآت مبالغ فيه

      قد تكون هناك وجهة نظر تعتبر برامج المكافآت التي تقدمها البنوك على البطاقات لا تستحق التفكير فيها، ويكون أغلب هؤلاء لم يحددوا رغباتهم وإحتياجاتهم قبل اختيار البطاقة الإئتمانية فكل بطاقة تقدم برنامج مكافآت وإمتيازات خاصة بها لذا عليك تحديد الإمتيازات التي ترغبها مثل تسوق أو سفر أو ترفيهية حتى يمكنك الحصول على بطاقة إئتمانية ملائمة لك.

    9. الحصول على بطاقة يرفع نسبة مديونيتي

      يعتقد البعض أن الحصول على بطاقة إئتمانية يؤثر بشكل مباشر على معدل عبء المدينونية ومن ثم التقرير الإئتماني الخاص بك وبالتالي لن يتمكن العميل من إمكانية الحصول على منتج بنكي آخر.
      نعم، يتم إدخال البطاقة الإئتمانية من ضمن قائم المديونيات البنكية لإحتساب معدل عبء المدينونية، ولكن علينا التفرقة بين المعدلات المدرجة طبقاً لمؤسسة النقد العربي السعودي، وهي 33% إذا كان لديك قرض شخصي و بطاقة إئتمانية فقط وتكون 50% إذا كان لديك أيضاً قرض سيارة.

https://twitter.com/souqalmal/status/732482337225641985

2 thoughts on “9 مخاوف لاستخدام البطاقات الائتمانية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.