9 نصائح تُساعدك على سداد الديون المتعثرة


يعاني البعض من وطأة الدّيون المتعثرة، والتي قد تسوء إن لم يتم معالجتها بشكل صحيح. فقد تختلفُ طريقةُ التعامل مع الدّيون من شخصٍ لآخر، إلا أنه يُفضّل استخدام مزيجٍ من الطرق والاستراتيجيات لإنهائها سواءً كانت قروضاً أو بطاقاتٍ ائتمانيّة أو أقساط أو غيرها. وذلك من خلال اتّباع النصائح التالية.

9 نصائح تُساعدك على سداد الديون المتعثرة

  1. حدّد أسباب التعثر
    قبل أن تبحث عن حلول لمشكلة الديون المتعثرة، حاول الوقوفَ وراء الأسباب التي دفعتك للاستدانة بإفراط. هل كان ذلك ناتج عن التمتّع بأسلوب حياةٍ أعلى من الدخل أم نتيجةً لسوء إدارة الراتب الشهري؟.
  2. قم بمعالجة أسباب التعثر
    عليك أن تعملَ جاهداً لتفادي الوقوع  في نفس المشكلة مرةً أخرى. فإن كان السبب هو أن المستوى المعيشي الذي تنعم به أعلى من الدخل الشهري، إذن عليك البحثُ عن بدائل إضافيّة لزيادة الدخل أو أن تجعلَ مستوى معيشتك في حدود دخلك. أما إذا كان السببُ ناتجاً عن سوء إدارة الراتب، فيجب أن تلتزمَ بوضع ميزانيةٍ واقعية تتناسبُ مع دخلك.
  3. أنشئ ميزانيّة
    عليك اعتباراً من الآن وضعُ ميزانيةٍ شهرية لتصبح أكثر وعياً لكيفيّة إدارة دخلك، فالميزانية الشهرية وسيلةٌ فعالة لإدارة وترشيد نفقاتك. ولكن قم بإعدادِ ميزانيّة للإنفاق بحيث لا تتجاوزُ دخلك الشهري وتلبي متطلباتك الأساسية دون إسراف.
  4. قلل من النفقات مؤقتاً
    لكي تتمكنَ من سداد الديون حاول تقليل نفقاتك بقدرِ المستطاع، وذلك من خلال تغيير عادات الإنفاق التي دفعتكَ للاستدانة. قم بجدولة نفقاتك الشهريّة وركّز على احتياجاتكَ الضرورية حتى تستطيع منعَ تكرار الاستدانة مرةً أخرى.
  5. استفد من الأغراض الغير ضرورية
    تساعدكَ صفحاتُ التواصل الاجتماعي أو المواقع أو التطبيقات المتعددة مثل دوبيزل وغيرها على عرض الأدوات أو الممتلكات التي تحتفظُ بها ولكنها غير ضروريّة. قم بعرضها للبيع والاستفادة من قيمتها في سدادِ ديونك.
  6. التزم بسداد الحد الأدنى
    احرص على سداد الحد الأدنى من ديونك المستحقّة واجعل ذلك من أولوياتك، فهذا سيحافظُ على تقييمكَ الائتماني لدى الجهات المموّلة والبنوك، وبالتالي لن يؤثّر على قرارها سلباً إذا ما حاولتَ الاقتراض منها مرّة ثانية، كما أنه يجنّبك تحمل رسوم وغرامات التأخير في السداد.
  7. رتب الديون بحسب الفائدة
    قم بإعداد قائمة بالديون المستحقة وترتيبها من حيث الفائدة، حتى تتمكن من تحديد الديون ذات الفائدة المرتفعة ومن ثم سدادها أولاً، فهذه الخطوة ستساعدكَ تقليلَ تكلفة الديون وتراكمها.
  8. تمسك بخطةِ سداد الديون
    حين ترى أنك بدأتَ تحقّق تقدماً في سدادِ الديون، استمر بالتخلّص منها بنفس الوتيرة حتى تتخلصَ منها نهائياً ومن جميع الضغوط المالية السابقة، وتجنب التهاونُ أو التراجع وأنت في منتصفِ الطريق.
  9. طوّر من نفسك واعمل على زيادةِ دخلك
    إذا تراكمت عليك الديون بعد استنفاذِ جميع الخيارات المتاحة كتقليل النفقات ومحاولة توفير المال، عليك اتخاذُ خطوةٍ جديدة لزيادة دخلك. طوّر من نفسك و اسعَ للحصول على منصبٍ وظيفي أعلى بدخل أفضل، أو قم بالبحثِ عن وظيفةٍ بدوام جزئي أو بعمل إضافي من المنزل كالتسويق الإلكتروني وغيره، وبذلك ستحقّقُ دخلاً إضافياً يساعدك على التخلّص من الديون.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.